فصل: (سورة الإسراء: الآيات 49- 52)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الإسراء: الآيات 49- 52]

{وَقالُوا أَإِذا كُنَّا عِظامًا وَرُفاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا (49) قُلْ كُونُوا حِجارَةً أَوْ حَدِيدًا (50) أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُؤُسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتى هُوَ قُلْ عَسى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا (51) يَوْمَ يَدْعُوكُمْ فَتَسْتَجِيبُونَ بِحَمْدِهِ وَتَظُنُّونَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلًا (52)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {قالوا} فعل ماض وفاعله الهمزة للاستفهام الإنكاريّ {أإذا} ظرف للمستقبل مجرد من الشرط في محلّ نصب متعلّق بمحذوف تقديره أنبعث إذا كنا.. {كنّا} فعل ماض ناقص واسمه {عظاما} خبر منصوب الواو عاطفة {رفاتا} معطوف على الخبر منصوب الهمزة مثل الأولى {إنّا} حرف مشبّه بالفعل.. و{نا} ضمير في محلّ نصب اسم إنّ اللام المزحلقة {مبعوثون} خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الواو {خلقا} مفعول مطلق نائب ضمير في محلّ نصب اسم إنّ اللام المزحلقة {مبعوثون} خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الواو {خلقا} مفعول مطلق نائب عن المصدر فهو مرادفه أي بعثا، {جديدا} نعت لـ {خلقا} منصوب.
جملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: أنبعث المقدّر... في محلّ نصب مقول القول وجملة: {كنّا عظاما...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {إنّا لمبعوثون...} لا محلّ لها استئناف مؤكّد لمقول القول.. أو هي تفسير لمقول القول.
50- {قل} فعل أمر، والفاعل أنت {كونوا} فعل أمر ناقص.. والواو اسم الفعل الناقص {حجارة} خبر كونوا منصوب {أو} حرف عطف {حديدا} معطوف على حجارة منصوب.
وجملة: {قل...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {كونوا...} في محلّ نصب مقول القول.
51- {أو} حرف عطف {خلقا} معطوف على {حديدا} منصوب {من} حرف جرّ {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بنعت لـ {خلقا}، {يكبر} مضارع مرفوع، والفاعل هو {في صدوركم} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يكبر}، و{كم} مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر السين حرف استقبال {يقولون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {من} اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {يعيدنا} مضارع مرفوع، ونا ضمير مفعول به، والفاعل هو {قل} مثل الأوّل {الذي} اسم موصول في محلّ رفع مبتدأ وخبره محذوف تقديره يعيدكم {فطركم} فعل ماض، و{كم} ضمير مفعول به، والفاعل هو وهو العائد {أوّل} مفعول فيه نائب عن الظرف منصوب متعلّق بـ {فطركم}، {مرّة} مضاف إليه مجرور {فسينغضون} مثل فسيقولون {إلى} حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {ينغضون}، {رؤوسهم} مفعول به منصوب، و{هم} مضاف إليه الواو عاطفة {يقولون} مثل الأول {متى} اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب ظرف زمان متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، {هو} ضمير منفصل مبتدأ مؤخّر {قل} مثل الأول {عسى} فعل ماض ناقص جامد، واسمه ضمير مستتر تقديره هو أي البعث {أن} حرف مصدريّ ونصب {يكون} مضارع ناقص منصوب، واسمه ضمير مستتر تقديره هو أي البعث {قريبا} خبر يكون منصوب.
والمصدر المؤوّل {أن يكون..} في محلّ نصب خبر عسى.
وجملة: {يكبر...} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}
وجملة: {يقولون...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن قلت أنّ الروح ستعود إليكم بعد الموت فسيقولون..
وجملة: {من يعيدنا...} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {يعيدنا...} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من} وجملة: {قل...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {فطركم} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي} وجملة: {ينغضون...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن قلت لهم ذلك فسينغضون..
وجملة: {يقولون...} معطوفة على جملة ينغضون وجملة: {متى هو...} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {قل...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {عسى أن يكون...} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {يكون قريبا...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} 52- {يوم} ظرف زمان منصوب بدل من {قريبا}، {يدعوكم} مضارع مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو و{كم} ضمير مفعول به، والفاعل هو الفاء عاطفة {تستجيبون} مثل يقولون {بحمده} جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل تستجيبون بتضمينه معنى تسبّحون.. والهاء مضاف إليه الواو عاطفة {تظنّون} مثل يقولون {إن} حرف نفي {لبثتم} فعل ماض وفاعله {إلّا} للحصر {قليلا} مفعول فيه نائب عن الظرف فهو صفته أي لبثتم وقتا طويلا.
وجملة: {يدعوكم...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {تستجيبون...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة يدعوكم وجملة: {تظنّون...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة تستجيبون وجملة: {لبثتم...} في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي ظنّ المعلّق بـ {إن}

.الصرف:

{رفاتا} اسم جامد لأجزاء الشي ء المفتّت، وزنه فعال بضمّ الفاء وهو مفرد.

.البلاغة:

1- الاستفهام الإنكاري:
في قوله تعالى: {أَإِذا كُنَّا عِظامًا} وتكرير الهمزة في {أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ} لتأكيد النكير، وكذلك تأكيده بإنّ، واللام للإشارة إلى قوة الإنكار.
2- فن التمكين أو الارصاد:
في قوله تعالى: {قُلْ كُونُوا حِجارَةً أَوْ حَدِيدًا أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ}.
وحقيقة هذا الفن هو: أن يمهد المتكلم لقافيته أو سجعه تمهيدا تأتي القافية فيه متمكنة في مكانها، مستقرة في قرارها، غير نافرة ولا قلقة.
إن السامع يعلم أنه أراد حجارة أو حديدا، بجاذب من قلبه، ووحي من هاجسه دون أن يسمع بقية الآية.
3- التعجيز والإهانة في الأمر: {قُلْ كُونُوا حِجارَةً أَوْ حَدِيدًا}

.الفوائد:

- خصائص عسى، ومثلها اخلولق وأوشك: هذه الأفعال الثلاثة تختص بأنهن قد يكنّ تامات، فلا يحتجن إلى الخبر وذلك إذا وليهنّ أن والفعل، ويؤول المصدر على أنه فاعل لهنّ، نحو: عسى أن تقوم، واخلولق أن تسافروا، وأوشك أن نرحل، ومنه قوله تعالى: عَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ، وعَسى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقامًا مَحْمُودًا. هذا إذا لم يتقدم عليهنّ اسم هو المسند إليه في المعنى، فإن تقدم عليهن اسم يصح إسنادهنّ إلى ضميره فأنت بالخيار بين أمرين:
أ- أن تجعلهن تامات، وهو الأفصح، فيكون المصدر المؤول فاعلا لهن، نحو:
علي عسى أن يذهب، وهند عسى أن تذهب، والرجلان عسى أن يذهبا والمسافرون عسى أن يذهبوا بتجريد عسى من الضمير.
ب- أن تجعلهن ناقصات، فيكون اسمهن ضميرا بارزا أو مستترا. مطابقا لما قبلهن إفرادا أو تثنية أو جمعا، وتذكيرا أو تأنيثا، نحو: الرجلان عسيا أن يذهبا، والمرأتان عستا أن تذهبا. والأولى أن يجعلهن في مثل ذلك تامات ويجرّدن من الضمير فيبقين بصيغة المفرد المذكر، وفاعلهن المصدر الأول من أن والفعل. وهذه لغة أهل الحجاز والتي نزل بها القرآن الكريم.
تختص عسى بأمرين:
أ- جواز كسر سينها وفتحها، إذا أسندت إلى تاء الضمير أو نون النسوة، أو (نا) والفتح أولى لأنه الأصل، وقد قرأ عاصم: {فهل عسيتم إن توليتم} بكسر السين، وقرأ الباقون عسيتم بفتحها.
ب- أنها قد تكون حرفا بمعنى لعلّ، فتعمل عملها، تنصب الاسم وترفع الخبر، وذلك إذا اتصلت بضمير النصب وهو قليل. كقول الشاعر:
فقلت عساها نار كأس وعلّها ** تشكّى فآتي نحوها فأعودها

فتسمع قولي قبل حتف يصيبني ** تسرّ به أو قبل حتف يصيدها

.[سورة الإسراء: آية 53]

{وَقُلْ لِعِبادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطانَ كانَ لِلْإِنْسانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {قل} فعل أمر، والفاعل أنت {لعبادي} جارّ ومجرور متعلّق بـ {قل}، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على ما قبل الياء، والياء ضمير مضاف إليه {يقولوا} مضارع مجزوم جواب الطلب، وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل {التي} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به، {هي} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {أحسن} خبر مرفوع {إنّ} حرف مشبّه بالفعل {الشيطان} اسم إنّ منصوب {ينزغ} مضارع مرفوع، والفاعل هو {بينهم} ظرف منصوب متعلّق بـ {ينزغ}، {هم} ضمير مضاف إليه {إنّ الشيطان} مثل الأولى {كان} فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو {للإنسان} جارّ ومجرور متعلّق بـ {عدوّا} خبر كان منصوب {مبينا} نعت لـ {عدوّا} منصوب.
جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {يقولوا...} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي: إن تطلب منهم يقولوا.. ومقول القول لـ {قل} محذوف أي ما تريد قوله.
وجملة: {هي أحسن...} لا محلّ لها صلة الموصول {التي} وجملة: {إنّ الشيطان ينزغ...} لا محلّ لها تعليل لـ {يقولوا} وجملة: {ينزغ...} في محلّ رفع خبر إنّ وجملة: {إنّ الشيطان كان...} لا محلّ لها تعليل لـ {ينزغ} وجملة: {كان للإنسان...} في محلّ رفع خبر إنّ الثاني.

.[سورة الإسراء: الآيات 54- 55]

{رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِنْ يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَما أَرْسَلْناكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا (54) وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِمَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلَقَدْ فَضَّلْنا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلى بَعْضٍ وَآتَيْنا داوُدَ زَبُورًا (55)}

.الإعراب:

{ربّكم} مبتدأ مرفوع، و{كم} ضمير مضاف إليه {أعلم} خبر مرفوع الباء حرف جرّ و{كم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أعلم} {إن} حرف شرط جازم {يشأ} مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل هو {يرحمكم} مثل يشأ جواب الشرط و{كم} ضمير مفعول به {أو} حرف عطف {ان يشأ يعذّبكم} مثل إن يشأ يرحمكم الواو اعتراضيّة {ما} نافية {أرسلناك} فعل ماض وفاعله، والكاف ضمير مفعول به {على} حرف جرّ و{هم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أرسلناك}، {وكيلا} حال منصوبة.
جملة: {ربّكم أعلم...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إن يشأ...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {يرحمكم...} لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {إن يشأ} الثانية لا محلّ لها معطوفة على جملة {إن يشأ} الأولى وجملة: {يعذّبكم} لا محلّ لها جواب الشرط الثاني غير مقترنة بالفاء وجملة: {ما أرسلناك} لا محلّ لها اعتراضيّة.
55- الواو عاطفة {ربّك أعلم} مثل ربّكم أعلم الباء حرف جرّ {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {أعلم} {في السموات} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة من {الأرض} معطوف على السموات بالواو مجرور مثله، الواو عاطفة اللام لام القسم لقسم مقدّر {قد} حرف تحقيق {فضّلنا} فعل ماض وفاعله {بعض} مفعول به منصوب {النبيّين} مضاف إليه مجرور، وعلامة الجرّ الياء {على بعض} جارّ ومجرور متعلّق بـ {فضّلنا}، الواو عاطفة {آتينا} مثل فضّلنا {داود} مفعول به منصوب، ومنع من التنوين للعلميّة والعجمة {زبورا} مفعول به ثان منصوب.
وجملة: {ربّك أعلم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة ربّكم أعلم وجملة: {قد فضّلنا...} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة معطوفة على جملة ربّك أعلم لا محلّ لها وجملة: {آتينا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.

.الصرف:

{زبورا}، الكتاب الذي أنزل على داود، وزنه فعول إمّا بمعنى المفعول كحلوب، أو هو مصدر بمعناه كالقبول، ويقرأ بفتح الزاي وضمّها، وجاء على صيغة النكرة لأنه كتاب من الكتب.

.[سورة الإسراء: الآيات 56- 57]

{قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنْكُمْ وَلا تَحْوِيلًا (56) أُولئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخافُونَ عَذابَهُ إِنَّ عَذابَ رَبِّكَ كانَ مَحْذُورًا (57)}.

.الإعراب:

{قل} فعل أمر، والفاعل أنت {ادعوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {زعمتم} فعل ماض مبنيّ على السكون.. و{تم} ضمير فاعل..
ومفعولا الفعل محذوفان أي زعمتموهم آلهة {من دون} جارّ ومجرور متعلّق بحال من الموصول {الذين}.. والهاء مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {لا} نافية {يملكون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {كشف} مفعول به منصوب {الضرّ} مضاف إليه مجرور {عن} حرف جرّ و{كم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بالمصدر كشف الواو عاطفة {لا} زائدة لتأكيد النفي {تحويلا} معطوف على كشف منصوب.
جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة: {ادعوا...} في محلّ نصب مقول القول وجملة: {زعمتم...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} وجملة: {لا يملكون...} في محلّ رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم.. والجملة الاسمية في محلّ جزم جواب الشرط المقدّر أي إن دعوتموهم فهم لا يملكون.
57- {أولئك} اسم إشارة مبتدأ، {الذين} اسم موصول في محلّ رفع بدل من اسم الإشارة- أو عطف بيان- {يدعون} مثل يملكون، وعائد الموصول محذوف أي يدعونهم آلهة {يبتغون} مثل يملكون {إلى ربهم} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يبتغون}، {الوسيلة} مفعول به منصوب {أيّهم} اسم موصول مبنيّ على الضمّ في محلّ رفع بدل من فاعل يبتغون.. و{هم} ضمير مضاف إليه {أقرب} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، مرفوع الواو عاطفة في الموضعين {يرجون رحمته، يخافون عذابه} مثل يملكون كشف الضرّ {إنّ} حرف توكيد ونصب {عذاب} اسم إنّ منصوب {ربّك} مضاف إليه مجرور، والكاف مضاف إليه {كان} فعل ماض ناقص، واسمه ضمير مستتر تقديره هو {محذورا} خبر منصوب.
وجملة: {أولئك الذين...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ وجملة: {يدعون...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} وجملة: {يبتغون...} في محلّ رفع خبر المبتدأ {أولئك} وجملة: هو {أقرب} لا محلّ لها صلة الموصول أيّ وجملة: {يرجون...} في محلّ رفع معطوفة على جملة يبتغون وجملة: {يخافون...} في محلّ رفع معطوفة على جملة يبتغون. وجملة: {إنّ عذاب...} لا محلّ لها تعليليّة وجملة: {كان محذورا...} في محلّ رفع خبر إنّ.

.الصرف:

{كشف}، مصدر سماعيّ لفعل كشف الثلاثيّ، وزنه فعل بفتح فسكون {تحويلا}، مصدر قياسيّ لفعل حوّل الرباعيّ، وزنه تفعيل {يبتغون}، فيه إعلال بالحذف، وإعلال بالتسكين، أصله يبتغيون- بضمّ الياء الثانية- استثقلت الضمّة على الياء فنقلت إلى الغين وسكّنت الياء- إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت الياء لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة فأصبح يبتغون، وزنه يفتعون {محذورا}، اسم مفعول من حذر الثلاثيّ، وزنه مفعول.

.الفوائد:

- {أَيُّهُمْ أَقْرَبُ}.
لخص النحاة الأوجه التي تأتي بها أي فكانت ستة:
1- شرطية: {أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى} بدليل جزم تدعو، وإدخال الفاء الرابطة في جوابها.
2- استفهامية: {أَيُّكُمْ زادَتْهُ هذِهِ إِيمانًا}.
3- موصولية: {لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ}.
4- أن تكون دالة على الكمال نحو: زيد رجل أي رجل؟
5- أن تكون وصلة لنداء ما فيه (ال) نحو: يا أيها الرجل.
6- أن تكون للتعجب: سبحان الله أي رجل هذا! وهي معربة في جميع أحوالها، إلا إذا كانت موصولة مضافة وحذف صدر صلتها، فتبني على الضم. ولها تفصيل في المطولات.